Trending

ما هو الحاسوب او الكمبيوتر وما هي مكوناته الاساسية

تعريف ما هو الحاسوب وتاريخ صنعه وما هي مكوناته الاساسية


تعريف الحاسوب.

الحاسوب هو عبارة عن جهاز إلكتروني تمّت برمجته حتى يقوم بحل الملايين من العمليات الحسابية والمنطقية بشكل آلي، وفي ثوانٍ معدودة، وتمر عملية حل هذه العمليات بعدة مراحل، حيث يتم إدخال البيانات إلى الحاسوب، ومن ثم يتم معالجتها حتى تتحول إلى معلومات بقيمة معينة، والتي يتم تخزينها واسترجاعها عند الحاجة.

مكونات الحاسوب.

1-وحدات الإدخال: و التي يتم من خلالها إدخال البيانات و المعلومات إلى الحاسوب، كلوحة المفاتيح، الفأرة، المايكروفون. 

2-وحدات الإخراج: و التي من خلالها يتم عرض النتائج التي تمت معالجتها، كالشاشة، السماعات. وحدة المعالجة المركزية (CPU): والذي عن طريقها يتم معالجة البيانات، والعمليات الحسابية سواء كانت منطقية أو رقمية. 

3-اللوحة الأم (Motherboard): وهي التي تتجمع عليها المكونات الإلكترونية والدوائر الكهربائية الخاصة بالحاسوب، والتي تمكنها من التواصل مع بعضها البعض. 

4-ذاكرة الحاسوب والتي تشمل: ذاكرة القراءة فقط (ROM)، وذاكرة الوصول العشوائي (RAM). وحدات التي تستخدم للتخزين: القرص الصلب HardDisk.

تاريخ الحاسوب

 أصدرت شركة IBM أول حاسب شخصي لها عام 1975 وسمي باسم موديل 5100، وكان يحتوي على ذاكرة 16 ك بايت ، شاشة 16 خط x 64 حرف ، مترجم لغة بيسك ومشغل شريط كارتردج c-300 . وبنجاح هذا الحاسب ثم إصدار موديل 5120 ثم 5150 . أصدرت الشركة بعد ذلك نظام حاسب مكتبي عام 1980 . 

إرسال تعليق

أحدث أقدم