Trending

ما هو الانترنت وتاريخه وما هي مكونات الانترنت



ما هو الانترنت

تعريف ما هو الانترنت 

الإنترنت عبارة عن شبكة من الشبكات الحاسوبية المتداخلة والمترابطة والتي تصل العالم كله ببعضه، وتمتد بامتداد اليابسة والمحيطات وحتّى الفضاء.وهي شبكة اتصالات عالمية تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلالها الحواسيب حول العالم. تعمل وفق أنظمة محددة ويعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت. وتشير كلمة «إنترنت» إلى جملة المعلومات المتداولة عبر الشبكة وأيضاً إلى البنية التحتية التي تنقل تلك المعلومات عبر القارات.حيث تربط شبكة الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتتصل بتقنيات مختلفة، من الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والوصلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنياً وإدارياً، إذ تدار كل منها بمعزل عن الأخرى لامركزياً ولا تعتمد أياً منها في تشغيلها على الأخرى.



تاريخ الانترنت

بداية وتاريخ الانترنت

ظهرت شبكة الإنترنت نتيجة لمشروع أربانت الذي أطلق في عام 1969، وهو مشروع من وزارة دفاع الولايات المتحدة. ولقد أنشئ هذا المشروع من أجل مساعدة الجيش الأمريكي عبر شبكات الحاسب الآلي وربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث لاستغلال أمثل للقدرات الحسابية للحواسيب المتوفرة.

وفي الأول من يناير 1983 استبدلت وزارة دفاع الولايات المتحدة البروتوكول (NCP) المعمول به في الشبكة واستعاضت عنه بميثاق حزمة موافيق (بروتوكولات) الإنترنت. ومن الأمور التي أسهمت في نمو الشبكة هو ربط المؤسسة الوطنية للعلوم وجامعات الولايات المتحدة ألامريكية بعضها ببعض مما سهّل عملية الاتّصال بين طلبة الجامعات وتبادل الرسائل الإلكترونية والمعلومات، عند دخول الجامعات إلى الشبكة، ولقد أخذت الشبكة في التوسع والتّقدم وساهم طلبة الجامعات بمعلوماتهم واكتشف المتصفح "موزاييك"، والباحث "جوفر" و"آرشي" بل إن الشركة العملاقة "نتسكيب" هي في الأصل فكرة من جهود طلبة الجامعة قبل أن يتبنّاها العقل التجاري، ويوصلها إلى ما آلت إليه فيما بعد. إن مهندسوا شبكة الإنترنت هم أحد عوامل نجاح الشبكة حيث أن الهيئة عامة ومفتوحة للجميع, ولما أسست العديد من الشركات الكبرى اليوم التي تعتمد على تزويد الخدمات في شبكة الإنترنت. وهنالك تطور متصفح الويب violawww، استناداً إلى ما كان يعرف باسم hypercard. ولحقه فيما بعد متصفح الويب موزاييك. وفي عام 1993، وفي المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة في جامعة إلينوي تم إصدار نسخة 1،0 من موزايك (متصفح ويب)، وبحلول أواخر عام 1994 كان هناك تزايد ملحوظ في اهتمام الجمهور بما كان سابقاً اهتمام للاكاديمين فقط. وبحلول عام 1996 صار استخدام كلمة الشبكة قد أصبح شائعاً، وبالتالي، كان ذلك سبباً للخلط في استعمال كلمة إنترنت على أنها إشارة إلى الشبكة العنكبوتية العالمية في الويب.

ما هي مكونات الانترنت

يتكون العمود الفقري للإنترنت من العديد من الشبكات الكبيرة التي ترتبط ببعضها البعض. تُعرف هذه الشبكات الكبيرة باسم موفري خدمة الشبكة أو NSPs. بعض NSPs الكبيرة هي UUNet و CerfNet و IBM و BBN Planet و SprintNet و PSINet وغيرها. تتناظر هذه الشبكات مع بعضها البعض لتبادل حركة البيانات. كل NSP مطلوب للاتصال بثلاث نقاط وصول للشبكة أو NAPs. في NAPs ، قد تقفز حركة الحزمة من العمود الفقري لـ NSP إلى العمود الفقري لـ NSP آخر. تترابط NSPs أيضًا في منطقة تبادل متروبوليتان أو MAEs. تخدم MAEs نفس الغرض مثل برامج العمل الوطنية ولكنها مملوكة للقطاع الخاص. كانت برامج العمل الوطنية هي نقاط الاتصال الأصلية بالإنترنت. يُشار إلى كل من برامج العمل الوطنية وخطط العمل المتوسطة على أنها نقاط تبادل الإنترنت أو IXs. تبيع NSPs أيضًا عرض النطاق الترددي للشبكات الأصغر ، مثل ISPs ومزودي عرض النطاق الترددي الأصغر. فيما يلي صورة تظهر هذه البنية التحتية الهرمية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم